الثمل السكران ،يدون تعليقه بيننا بلغة التعالي ..!؟! قصة قصيرة عبد الرحيم هريوى
نص قصصي قصير
الثمل السكران ..يدون تعليقه بلغة التعالي..!!
عبد الرحيم هريوى
خريبكة// المغرب
إنه "شهيبة " وهو يدون اليوم تعليقه بيننا بلغة المتفيقهين الكبار وبتعالي وكبرانية على منشور جد عادي بالعالم الافتراضي ،وهو صورة للكثيرين اليوم من فئة هؤلاء :
-المغرورين
- الأنانيين
-المتزمتين
-المتحجرين
والشعباويين
والظلامين الذين ينفون الحوار الأفقي،وينفون معه استقلالية الإنسان في الفكر والخيال والقرار.. وحتى في الحرية في الكتابة والتعليق ..!!
وكان لا بد أن نبرئ ذمتنا بالقلم نفسه ، والذي يكتب بلغة وأسلوب صاحبه :
كتب فلان ابن فلانة ،بٱسمه المجهول تعليقه ذاك، لكن الكاتب سماه بٱسم مغربي ((شهيبة..!)) و فيه أكثر من دلالة ومعنى في حكاياتنا الشعبية،وبقلمه المجهول على منشور ثقافي محض بلغة التحجر وبمكانة الشخص الورع التقي ما يلي :
" شيخ الإنشائييين والانشائيات والمبصبصين والمبصبصات بذيلهم وخريبكة رائدة في إنتاج مثل هذه المسوخ..! "
وكان لا بد أن نبرئ ذمتنا بالقلم نفسه، ولا نصطاد في الماء العكر عبره كنموذج بشري معين، أصبحت صورة منه للكثيرين من أمثاله في هذا الزمان وفي هذا الوطن الذي يتسع للجميع و الذي وقعنا اليوم فيما يسمى(( بالغلو في الدين)) والعيش بأفكار غيرنا، والتي هي ليس لعصرنا بالطبع ،لكننا جعلنا من هذا وذاك طريقنا ومسلكنا السهل،وذلك من أجل بناء نصنا القصصي القصير سوى بالضحك والفكاهة الأدبية في مثل هذه المواقف كما نقول نحن المغاربة (( درناها عا بالضحك وصدقت بصح..!!)) ،أو من ما هو موجود بالطبع بين أيدينا من خربشات،قد يسمونها لديهم بحق تعاليق على منشوراتنا،لربما قد تكون لأشباه متمدرسين أو متعلمين بين قوسين،وهم يحتاجون لكثير من العناية اللغوية المركزة بالضبط، وإعادة التكوين في مجالات معرفية وأدبية ولغوية وحتى إنسانية وروحية كذلك ..!!
////
قلت له في بداية هذا النص القصصي ، بعدما اطلعنا على تعليقه الفاشيستي والديكتاتوري المريب، ولا بأس عليك الآن يمكن لنا أن نجعلها عبارة عن قصيدة شعرية يا ولدي..وستعرف بعد رحيل العمر بأنك كنت ما زلت بعيدا عن النضج والتفكير الصحيح والسليم كي تتعايش مع الآخرين بٱحترام وتقدير..!
ولنعتبرها يا " شهيبة " قصيدة من القصائد التي بناها محمود درويش بلغته الشعرية عن هذه الأرض التي تحتاج للكثير من التثقيف والتوعية والتنبيه لأشباه يشبهونك ويعتبرون خطرا على أنفسهم وعلى محيطهم الثقافي والمجتمعي طبعا..!لكنه في فصلها الأول دعني أصحح لك أولا ذاك الخطأ الإملائي و الخاص بكلمة الإنشائيين بياء واحدة بدل شريط من الياءات، وقد نتجاوز وعكتك تلك ونعتبرها هفوة أو خطأ غير مقصود،..لكن عليك أن تدرك أمرا هاما تجاهلته، لذلك نرد عليك حسب كلماتك وفحشك الأسلوبي الساقط ونقول لك بكل وضوح: فهذا يا ٱبن أمي منبرنا الثقافي والأدبي المحض، وليس بمنبر فقيه من حزبكم الإخواني كي تنتصر لزعيمكم وموردكم وشيخكم أو جماعتكم أو طائفتكم بالكلام الجارح من الصنف البدئ والفاحش. والقريب من لغة الألفاظ المنبوذة أخلاقيا يا من تدون بٱسم الطهرانية والتقوى، وكي نعلمك بالطريق السليم الذي يجب ان تسلكه لاتجهر بالسوء حتى تظلم إن وقع ذلك بالفعل ..فمن ظلمك يا صاح..!! وعبرها تود أن تنتصر للغتك الميتة الفقيرة لفظا وتعبيرا ومعنى،وأنت تتحجر علينا بلغة الفسق .واللهم إن هذا لمنكر، وحتى ترضى لابد بأن نتبع بالضرورة طريقتك في الشعبوية،وارتجاليتك بلغة المسخ في التعبير من قاموس الذين ضلوا السبيل ، ولا تظنن يا ٱبن أمي، بأنك من المتطهرين والثقاة روحا وبدنا، وبوعيك الشقي تغوص فيما لا يهمنا من الكبت الذي تعانيه ،وأنت تنعت المرأة المغربية بكلماتك الساقطة ،وكأنك تتدرب في أول خطبة خاصة بموضوع الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر..!
يقول المثل : اكتب كي أراك و أعرف من أنت.!!؟
فنحن لا نكتب إلا بالأسلوبين البلاغيين الإنشائي منه والخبري، مهما فعلنا في علم المعاني، أما في علم البيان فنتيه استعارة و تشبيها ومجازا ، أما الاقتباس لنتمم به دروس بلاغة اللغة العربية الفصحى، و التي بالأكيد تجهلها في أسلوب بلاغي جميل..! فنحن لدينا من الآيات من الذكر الحكيم والشعر والأقوال والحديث النبوي الشريف ما يزين أطباقنا الأدبية والفنية..!
وإلى هنا كفاك منا تهكما، لأن تعليقك باسمك المجهول بني للمجهول قولا ورسما، وعشت ما عشت جبانا بحرفك السعيد..!
وإلى اللقاء أيها المغامر بيننا بأسلوبه الصغير..!
تعليقات
إرسال تعليق