المشاركات

عرض المشاركات من مايو, 2022

تنظم مؤسسة الأمان الخاصة بتعاون مع الفرع الجهوي لجمعية أمل للأطفال ذوي صعوبات التعلم دورة تدريبية

صورة
دورة تدريبية من تأطير الكوتش والمدربة الدولية وخبيرة التنمية الذاتية :  سعاد السبع بأكادير  

لم أكن أعلم؛ أننا محسودون على الوجع أيضا..!!نعم صديقي الشاعر سي محمد السعداني تألمنا ما تألمناه بعمق..عبد الرحيم هريوى

صورة
ولكم التعليق، لم أكن أعلم أننا محسودون على الوجع أيضا وأن الألم بدوره محل طمع للسرقة ... بعد أن قطرت نزف قلبي صباحا ألما على سقم والدتي أتفاجأ بنصي منشورا دون اسمي على صفحة أخرى وباسم آخر...وعندما نبهت إلى ضرورة ذكر صاحب النص تم حذف تعليقي ..شخصيا أردت تجاوز الأمر ،لكن العديد من الاصدقاء والصديقات اتصلوا على الخاص منزعجين من الأمر... أسندوا النصوص إلى أهلها، فنحن نكتبها بالدم والدمع.. لا حول ولا قوة إلا بالله لم أكن أعلم؛ أننا محسودون على الوجع أيضا..!! نعم؛ صديقي الشاعر سي محمد السعداني : نكون اليوم ؛ بالفعل قد مررنا على منشورك.. وتألمنا ما تألمناه بعمق.. وشعرنا ما شعرنا به من خيبة كبرى نستشعرها وهي تسري في دواخلنا ..! وكان لابد أن نشاركك لحظة حزنك الدفين ،  ببصمتنا ككاتب ألف الكتابة وعوالمها، وسبر أغوارها .. وكلما تهت؛ في توسيخ وجه صفحات أوراقي، صرت أعطي من جهدي، وأتحمل بالمزيد من المكابدة والمعاناة، كي أبني للآخرين نصوصا، ببنائها المعماري الجميل والرائع، و الذي يواكب  حداثة عصره ..!  وها هنا؛ وأنا منهمك في تدوين تعليقي هذا، عن ما سرق منك، في زم...

الذاكرة التي تأبى الترويض..!! بقلم الكاتب رشيد بلفقيه

صورة
الذاكرة التي تأبى الترويض..!!  بقلم الكاتب  رشيد بلفقيه الذاكرة التي تأبى الترويض، تعربد مثل مهرة جامحة في فضاءات الفكر، كلما تعرضت للاستفزاز، فكل صورة، أو كلمة، او عطر قديم، أو لحن أغنية تعتقت في قبو النسيان، وكل حالة نفسية، أو خاطرة عابرة، كلها تفاصيل دقيقة، خطيرة، كافية -كلما حضرت- لإطلاق المارد من قمقمه بدون إنذار. منذ أن رأيت الصور -المرفقة بالخاطرة- كتبت أوراقا كثيرة بيدي، وعلى حاسوبي. مزقت بعضها، ومسحت بعضها، تجاهلت وتناسيت، ومع ذلك علق في الفكر منها بقايا، تجمّعت لتمحَقَ رتابة جاهدتُ مطولا لخلقها، ولتُدخلني في حالة انعدام توازن بين ما مضى وما أنا عليه الآن.  حالة عسيرة حقا خمّنتُ أنه لن يخرجني منها سوى التخلص من ثقل تلك الخواطر كيفما اتفق، بعد اختصارها بقسوة.  الصور لمن سيقرؤون هذه التدوينة لإمغاتن،  وهي منطقة  من مغربنا الحبيب، من تلك الفئة من مناطقنا التي لا تظهر على الخرائط، بعد أن حُكم عليها بالتهميش لصغر حجمها، أو لخيارات المسؤولين، أو لحسابات أخرى، فتعايشَت معهبما أن لا حلول أخرى لها، ونمت وفق طرائقها بعيدا عن كل ضوضاء قريبا من صمتها الخاص،. ه...

رأيتها وأنا واقف على قلعة الضوء ..قطعة من قصيدة لجبران المغرب في الشعر المنثور "محمد الصباغ " عبد الرحيم هريوى

صورة
..( ..رأيتها وأنا واقف على قلعة الضوء.. ) هي قطعة من قصيدة لجبران المغرب في الشعر المنثور  "محمد الصباغ " محمد الصباغ ولد سنة 1930، بتطوان - وتوفي في  9 أبريل 2013باللرباط، وهو شاعر مغربي، عضو مؤسس  لاتحاد كتاب المغرب . يعد من ألمع رجالات النهضة الأدبية  بالمغرب العربي . [1] نورد نموذجا من الشعر المنثور للشاعر المغربي الراحل محمد الصباغ يقول محمد الصباغ في قصيدة "فجر على الغاب" لأول مرة في تاريخ السحر ،يطل الفجر من جوهرة الضوء ،ويرف منها ،ويجنح إلى المدى الرمادي صغيرا مكتسيا بحلة الندى ، وفي الأفق عربة من غمام يجرها حصان أخضر، ويمضي مسرعا بها نحو مروج وتلال الشمس.        لأول مرة يولد الفجر بنتا، ولا كالبنات.           رأيتها وأنا واقف على قلعة الضوء، وهي تلهو وتحبو على عتبات الصباح،تتعلم المشي على وقع رفرفات النسيم في سكينة الأغصان،فطورا تنزلق،وطورا تتعلق بأغصان الغمام المتموجة في حدائق الفضاء  ومتاهاتها،لوعلى الغاب الحالم رداء من عنكبوت الصمت الدامس ، والسر المغلق الرهيب....

القصيدة الشعرية تمثل لي كينونة حياة../ عبد الرحيم هريوى خريبكة -المغرب

صورة
!!؟ .. القصيدة الشعرية تمثل لي كينونة حياة خاصة ..!! القصيدة الشعرية تمثل لي كينونة حياة رومنسية متكاملة الصورة و المعالم، إذ لا يعيش سعادتها إلا الشعراء أنفسهم، لأنهم هم الذين ينصتون في أول وهلة لما يبدعونه قبل غيرهم ،وهم الأقرب عينهم لما تخطه أيديهم..وبذلك يجعلون من قصائدهم الكبرى منها والصغرى وباقي أخواتها، تلك الوسادة السوريالية، لأحلام في الحياة وصوب المستقبل، وهم يضعون عليها رؤوسهم في أوقات معينة يختارونها بحب ورغبة، وذلك  كي يهيموا في فصول تلك الأحلام عبر الكلمات، وحينذاك يعيشون اللحظات الممتعة بين ما تحويه الذاكرة البعيدة المدى وبين الخيال الشاعري الممتد في عوالم الإبحار والخلق والإبداع..!  ولعل كل ذلك ، وجزء من ذاك ،  ه ي وظيفة من وظائف اللغة الشعرية والتعبيرية والوصفية عند اللساني الأمريكي جاكوبسون..! هناك من قال: بأن الشعراء هم المتخصصون منذ قديم الزمان في اللعب باللغة ، إذ عادة ما يلعبون لعبتهم السحرية وهم يداعبون الكلمات بشكل عجيب وغريب،  كي يصنعوا لنا قصيدة مدهشة،وحينذاك يكون للنص الشعري طعمه و إيقاعه الإنشائي والصوتي، ويخلق للقارئ والمستمع تلك الدهشة، ...

رَقصَةُ الرّيح..!! نبيلة الوزّاني // المغرب

صورة
رَقصَةُ الرّيح..!! نبيلة الوزّاني المغرب القصيدة الشعرية تمثل لي كينونة حياة رومنسية متكاملة الصورة و المعالم، إذ لا يعيش سعادتها إلا الشعراء الذين ينصتون لما يبدعونه قبل غيرهم ،وهم الأقرب لما تخطه أيديهم، وبذلك يجعلون من قصائدهم الكبرى والصغرى وباقي أخواتها وسادة أحلام يضعون عليها رؤوسهم في أوقات معينة  كي يهيموا في فصول أحلام، ويعيشون لحظات ممتعة بين ما تحويه الذاكرة البعيدة المدى وبين الخيال الممتد في عوالم الإبحار والخلق والإبداع..  ولعل كل ذلك ، وجزء منه تبقى تلك هي وظيفة من وظائف اللغة الشعرية والتعبيرية والوصفية عند اللساني الأمريكي جاكوبسون.. لذلك هناك من قال: بأن الشعراء هم المتخصصون في اللعب باللغة ، إذ عادة ما يلعبون لعبتهم بالكلمات، و بشكل عجيب وغريب جدا كي يكون للنص طعمه و إيقاعه الإنشائي والصوتي الشاعري، ويخلقون للقارئ والمستمع معا تلكم الدهشة، أي بين التناسق العميق بين اللفظ والمعنى ، أي بين جسد النص وروحه، ويحدث لنا ذاك  الرقص  وليس المشى على حد قول بول فليري..!! / المَطامِحُ التي لمْ تهُزَّها يدُ المُمكنِ كيفَ لها الخلاصُ مِن مُنَبّهِ المَمنوعْ؟ ...

انكسارات موج خديجة بوعلي خنيفرة // المغرب

صورة
  انكسارات موج خديجة بوعلي    خنيفرة//   المغرب قراءة بين ثنايا السطور ع.الرحيم هريوى 🌿 كلام ليس كباقي الكلام..كلام له قاموس الغوص في أعماق لغة الضاد..ذاك كلام الشعر والشعراء له معانيه وعباراته العميقة والدالة عن تشابك الألفاظ وتوحد الرؤيا والسمو بالذات لأجواء الصفاء.. لغة الشعر تلك تصفى بمصفاة تزيل كل شوائب اللغو والاطناب..الشعر لحظات سمو بفن الخطاب..العيش مع الكلمات وصور من التعابير الغير المألوفة لكثير من العباد ◾ فكيف لشاعرتنا أن تنكس الماء من الوحل...؟؟ ◾وكيف لها أن تمشطها بأسنان الصخر...؟؟ 🌿حين يكبر فينا عالم الشعر وتعابيره ورموزه..وحين تتوفر لدينا قريحته فحينها نصاحبه ويصاحبنا..نطاوعه ويطاوعنا..لغة وتدوينا وأوصافا وجمالية وتعبيرا...ألف شكر لشاعرة الأطلس ولبوحها الشاعري العميق هو نص شعري جميل ورائع والجميل الذي يزينه هو توظيفك للغتنا العربية الأصيلة وبدون حدود.. لك منا كل التقدير والاحترام.. القصيدة الشعرية، والبوح الأطلسي الرائع والجميل من لدن الشاعرة المغربية المتميزة خديجة بوعلي مشكورة..!! نص القصيدة : منذ البدء... منذ البدء كنت...  نعلاي من ورق ...

القصيدة الشعرية الحديثة أمست شبيهة بالعمارة..! عبد الرحيم هريوى،

صورة
القصيدة الشعرية الحديثة أمست شبيهة بِٱلْعِمَارَةِ..!   عبد الرحيم هريوى  خريبكة /المغرب إلى رصد تطور"الشعر المنثور" في العالم العربي ابتداء من 1905 وهي السنة التي نشر فيها "أمين الريحاني" أول قصيدة في الشعر المنثور، فالنموذج التحديثي للشعر المنثور ،إعادة نظر في القصيدة - وهل الشعر المنثور نموذج للتحديث الشعري في العالم العربي؟ - ولماذا لم يفكر المغاربة في الشعر المنثور إلا خلال الأربعينات؟ أ لم يلعب الشعر المنثور دورا في تقريب الشعر من النثر ؟ - ولماذا لا يتحدث النقاد عن الشعر المنثور؟ - ولماذا لم يعد مصطلح الشعر المنثور شائعا ومتداولا؟ - وهل اختفت دلالته التي صيغ من أجلها؟ -أم أن المتخصصين لم يعودوا بحاجة إلى هذا المصطلح؟ - هي جملة من بين الأسئلة النقدية التي طرحتها المغربية حرية الخمليشي في مؤلفها الجيد والقيم "  الشعر المنثور والتحديث الشعري " وهي أسئلة كثيرة ومتنوعة قد تصل بنا بالفعلـ إلى أن الشعر المنثور كلون شعري ليس بديلا للقصيدة العمودية التي صارت من الأدب الكلاسيكي القديم،و رغم كل ما قيل وما كتب في شأنها، فإنها ستبقى دائما كموضوعا...