بمقهى بن عمير؛وبشارع بن عميرومنتزه بني عمير..فأين تتواجد أصلا ؛ قبيلة اسمها بني عمير..!؟ عبد الرحيم هريوى / مقهى بني عميرخريبكة اليوم/ المغرب

 





 بني عمير هي قبيلة هلالية استوطنت المغرب في القرن الثاني عشر و تعد جزء من حلف قبائل تادلة

بمقهى بن عمير ..!

وبشارع بن عمير..!
وأمام ما يسمى بمنتزه بن عمير..!
فأي مفارقة تلك في هذه الشراكة الاسمية العجيبة لاسم ؛ بن عمير..!؟!
بن عمير هذا كما في علمي ،هو من القبائل الكبرى المجاورة للمدينة الفوسفاطية كبني وكيل مثلا،وهو يتواجد هناك بإقليم الفقيه بن صالح ..فمن جعله حاضرا في الذاكرة الجماعية بمدينة العامريات..!؟!
ولعل الجواب عند حدوم إن وجد طبعا..!
وأما نحن فنعمل على مخاتلة ظلال نمشي في صورها ..وما نفعله؛ سوى أننا نحاول أن نعيش الزمان ونجاريه بطريقة سوريالية حينا ووجودية ميتافيزيقية أخرى وبلغة الكتابة الشعرية..ولربما كان في وسعنا أن نقول إن مالاربيه لم يصطنع شعرا إلا لكي يعبر عن إحساسه بالعدم،"سواء اتخذ هذا العدم صورة الخواء أم الظلام"

وما يهم سوى أن نعايش زماننا بوعي ..وقد نطوره عبر نصوص نعاشرها لردح من الزمن،مما يجعل الكتابة غير ميتة وتتنفس بروح مقروء قديم.

وكان لقائي مع قلم مغربي أصيل ،عبد الكريم غلاب رئيس جريدة العلم الورقية ،التي كانت تروم فكر ولسان حزب الاستقلال ،لكنها في مستواها الثقافي والأدبي والفكري كانت جد رائدة ،بحيث في زمن الثقافة الورقية كان للمحرر والعلم وأنوال وأقلام أدورا وسائطية في تثقيف الشباب المغربي ثقافة جديدة متفتحة على عالم جديد..
الرجل كما عرفناه من خلال روايتين "المعلم علي"و "دفنا الماضي" من الوزن الثقيل في زمان النهضة الأدبية والفكرية العربية بالمشرق،وبظهور العمالقة نذكر منهم عباس محمود العقاد وطه حسين ونجيب محفوظ ومحمد عبده والأفغاني أحمد شوقي وجبران ومطران وميخائيل نعيمة

وأنا منهمك في قراءة كتاب في غاية الأهمية للرجل (عبد الكريم غلاب ) في باب الوعي واللاوعي فوقفت كثيرا عند هذا التحليل العميق عبرة هذه الفقرة التي استفزتني كي أتقاسمها مع جمهور القراء بوعي وغير وعي..

إنه التخلف ..كيف يصوره من أحد عمالقة الأقلام الذي أنجبه هذا الوطن،وهو يحاكي علال الفاسي في نظرة استشرافية للمستقبل عبر مرجعه القيم « النقد الذاتي » وما أثارني في هذا الرجل المفكر والأديب والحكيم بلاغة الأسلوب،وقوة المعنى ،واتساق الألفاظ ..
- فهل عبد الكريم غلاب يضاهي في ما يكتب البيان والتبين للجاحظ ،وما خط بلسان العرب..؟
- و الرجل من جيل فقهاء وعلماء القرويين..!
- الرجل من جيل النحو والإعراب والبلاغة في زمن الكبار..!

فما أحوجنا لأمثال هذه الأقلام في زمن الضياع الثقافي ،وضبابية الرؤى في زمن اللاتعليم واللاثقافة واللادب ولربما حتى اللاسياسة ،ونحن نعيش في زمن الخوف والقلق من كل شيء،لا اطمئنان لأي حال ونحن نمسي ونصبح على أسئلة وجودية جد مقلقة..!
والتخلف يولد البؤس والحرمان والخرافة والتعلق بالماضي وضبابية الرؤية للمستقبل،ويولد طغيان الحكم،واحتقار الشعوب وتسخير الإنسان،والتنكر لحقوقه وكرامته،ويولد غياب الأخلاق التي أصبحت متعارفا عليها دوليا.استقامة مهتزة،ولو تحت العمامة والجلباب والطاقية والكوفيةواللحية الطويلة أو المدببة أو المحلوقة،الاستقامة المهتزة تعني غياب القانون،واحتقار الدولة التي تحمي القانون،والفساد والرشوة والتلاعب بالمال العام..!

تعليقات

في رحاب عالم الأدب..

سي محمد خرميز أيقونة من أيقونات المدينة الفوسفاطية.. بقلم عبد الرحيم هريوى الدار البيضاء اليوم/المغرب

عزيزة مهبي؛ المرأة الفوسفاطية بخريبكة ، العاشقة لمهنة التعليم على السياقة، وسط الكثير من الرجال..!! بقلم عبد الرحيم هريوى

ماذا أصابك يا إعلامي زمانه و يا جمال ويا عزيز الصوت واللحن..!! بقلم عبد الرحيم هريوى

العين التي أعطت ضربة الجزاء للفتح الرياضي بدون الرجوع للفار هي العين نفسها التي ألغتها بنفس القرار بعدما شوهد الفار- بقلم الكاتب الفوسفاطي /:عبد الرحيم هريوى

"السوليما" الإفريقية بخريبكة بين قوسين..!ومحمد درويش يقول على هذه الأرض ما يستحق الحياة..!! عبد الرحيم هريوى..!

كلمة عن بعد ؛ عبر العالم الافتراضي كمشاركة منا في حق تكريم أستاذ لغة الضاد الأخ مصطفى الإيمالي بالثانوية التأهيلية عبد الله بن ياسين بٱنزكان - عبد الرحيم هريوى

ياسين بونو توأم لبادو الزاكي حارس مايوركا في زمانه..!! بقلم عبد الرحيم هريوى